لغرض إعداد نظام إدارة الجودة ...التخطيط تعقد ورشة عمل عن التشغيل وتحديد متطلبات المنتجات ...

2020-12-08 1582
لغرض إعداد نظام إدارة الجودة ...التخطيط تعقد ورشة عمل عن التشغيل وتحديد متطلبات المنتجات والخدمات وتصميمها وتطويرها
عقد قسم إدارة الجودة في دائرة مكتب السيد الوزير التابع لوزارة التخطيط ورشة عمل عن التشغيل وضبطه وتحديد متطلبات المنتجات والخدمات وتصميمها وتطويرها ،التي جاءت استكمالا لخطة تدريب الفرق الرديفة المرشحة عن دوائر الوزارة كافة . لغرض المباشرة بإعداد نظام إدارة الجودة والخاصة بالبند الثامن من متطلبات المواصفة القياسية الدولية ( iso 9001-2015) واستنادا إلى توجيهات السيد وزير التخطيط الدكتور خالد بتال النجم لإعداد نظام إدارة الجودة في الوزارة .
وقالت رئيسة قسم إدارة الجودة ومحاضرة الورشة السيدة فضيلة مجيد ياسين : ان هذه الورشة تناولت البند الثامن من متطلبات المواصفة القياسية الدولية ( iso 9001-2015) والذي يعنى بالتشغيل وضبطه وتحديد متطلبات المنتجات والخدمات وتصميمها وتطويرها فضلا عن ضبط الخدمات المقدمة من جهات خارجية وتقديمها والافراج عنها .كذلك ضبط عدم التطابق لنتائج العمليات او الخدمات ,
وأضافت مجيد " ان عملية التخطيط التشغيلي تهدف إلى كيفية إنشاء وضبط الموارد وادارة عمليات الخدمات وما الذي ينبغي على الفريق فعله من تلبية المتطلبات بالتعرف على منهجية العمليات وتقييم المخاطر وما سيبحث عنه المراجع والمدقق وان يكون لديه المعرفة بسياق العمل المراجع عليه وطبيعة العملية الخدمية . الذي يجعله يقييم المتطلبات الخاصة للعمليات بدقة كخصائص العمليات والموارد التي تحتاجها والتحكم الموجود فضلا عن التأكد من أي تغيير يحدث او عمليات خارجية جرت الاستعانة بها وهما تحت السيطرة ,
مشيرة الى ان التواصل مع العملاء يتطلب من المؤسسة ان تضع عملية للتواصل معهم فيما يتعلق بالمعلومات ذات العلاقة بالخدمات والحصول على آرائهم لاسيما عن الشكاوى والتعامل مع ضبط عملية ممتلكاته وانشاء متطلبات محددة لإجراءات الطوارئ عند الحاجة, وبينت ان تقنيات الاتصال اليوم شهدت تغيرات بشكل كبير عما كانت في الماضي فوسائل التكنولوجيا الحديثة في الاتصال اصبحت مستخدمة كمواقع التواصل الاجتماعي والتفاعل على الانترنت فضلا عن اجهزة الموبايل ووسائل اخرى اصبحت شائعة , مؤكدة ان هذه التقنيات غيرت طريقة تفاعل الشركات مع عملائها . وتابعت ياسين بالقول : ان التصميم والتطوير للخدمات غالبا يتصور انه عمليات ابداعيه، اذ تمثل عملية تخطيط تطوعي على خطوات هامة من مدخلات ومخرجات وتوثيق ,
واشارت الى ان التخطيط للتصميم والتطوير يتضمن مراحل : التصميم والتحقق والاعتماد فضلا عن متطلبات خدمات المسائل الخاصة بالأمانة والقضايا البيئية ومستوى التحكم، كذلك المسؤولية والسلطة للأفراد وغيرها مع تقييم مدى تعقيد انشطة التصميم والتطوير وإجراءات عملية المراجعة وكيف اتمامها . مضيفة مجيد " إن تحديد الموارد الداخلية والخارجية للحصول على الآراء والاستطلاعات بمشاركة العملاء والمستخدمين وتوثيق الادلة لغرض أثبات المتطلبات قد جرى تلبيتها.


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة